. متى تنتهي صلاة التراويح، وهل وقتها هو نفسه وقت قيام الليل أم وقت صلاة العشاء؟ علي بن سعيد الغامدي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . من فاتته صلاة العشاء وصلى مع الإمام أول ركعتين هل يتم صلاة العشاء، وكذلك إذا فاتته ركعة من التراويح هل يقضيها؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا أخطأ المأموم في الصلاة كالقيام والأصل الجلوس مثلاً يسجد للسهو بعد أن يسلم الإمام؟
في صلاة التراويح هل تجزئ قراءة الإمام عن المأموم أم تجب عليه القراءة؟
علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . ماحكم من بقي في فمه شئ من الطعام عند السحور ولكن دخل وقت آذان الفجر؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . هل يجوز للمأموم أن يصبح إماماً ويقتدى به آخرون؟ وهل يجوز أن يكون إماماً لمن كانوا معه في نفس الصلاة بعد أن يسلم الإمام؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . ماحكم الشرب مع أذان الفجر؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . هل صلاة التراويح في المسجد مع الجماعة أفضل من صلاتها منفرداً في المنزل مع العلم أني أقرأ نفس المقدار من القرآن مثل المسجد ولكن ممسكاً بالمصحف وأنا أصلي وهل تكفي 8 ركعات قصار أم المطلوب أن يكونوا طوالاً بجزء مثلاً؟ علي بن سعيد الغامدي . أريد معرفة كيفية أداء صلاة التراويح والسور القرآنية المستحب قراءتها والأدعية وصلاة الوتر والشفع والقنوت بالوتر كيفية آدائه والدعاء الخاص به؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . هل أبواب الرحمة تُفتح في رمضان وتُستجاب أي دعوة؟ علي بن سعيد الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . هل ينفع أن أقرأ القرآن حتى لو أنا أسرع أم سينطبق علي كلام الرسول لمن كان يصلى إنك لم تصلى فعد فصل فتكون إنك لم تقرأ فعد فاقرأ أم أن القرآن له وضع مختلف أعني سنؤجر حتى لو عنصر الخشوع ( الطمأنينة ) ليس متوفراً؟ علي بن سعيد الغامدي الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
ـ
كلا لايجب أن تصلي شيئا قبلها ، ولكن صلاتك الشفع
والوتر مع الامام
أفضل والله اعلم
. إنني أُصلي التراويح في وقتها ولكني أؤخر الشفع
والوتر فقط حيث أُصلي ثلاث ركعات فقط قبل النوم فهل يجب أن أُصلي شئ
قبلهما؟ حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
ـ كلا لايجب أن تصلي شيئا قبلها ،
ولكن صلاتك الشفع والوتر مع الامام أفضل والله اعلم
. هل يجوز لي الإحرام من جدة لأنني أنوي الذهاب بدون إحرام
في ذلك اليوم علماً بأن ذهابي لجده ضروري - حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: إن كنت تنوين الذهاب للعمرة فلايجوز
تأخيرالاحرام إلى جدة ،
يجب أن تحرمي بالطائرة فوق الميقات ،
ثم تبقين حتى تطهرين ثم تأدين العمرة ،
حتى لو بقيت في جدة وانت محرمة حتى
تطهرين
والله أعلم
هل يجوز صلاة الفجر جماعة مع زوجتي فى المنزل بدلاً من المسجد
وكذلك صلاة القيام؟ حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: يجب عليك أن تصلي جماعة في المسجد إلا
إن كان بعيدا يشق عليك الذهاب إليه ،
لان النبي صلى الله عليه وسلم قال للاعمى ( أتسمع النداء ) قال نعم ،
قال ( فاجب ) وأما زوجتك فصلاتها
وحدها في البيت أفضل لها من كونها تصلي معك جماعة في البيت ،
والله أعلم
. أرجو من سيادتكم توضيح الفرق بين التهجد
والتراويح، كما أني أقرأ من المصحف فى التراويح لأني لا أحفظ الكثير من
القرآن فهل يصح ذلك? حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: أما في عصر النبي صلى عليه وسلم
والصحابة فكان كل ذلك يسمى قيام الليل ،
وفي رمضان يسمى قيام الليل أيضا ،
او قيام رمضان ، وكانوا يصلون
كل الشهر من أول الليل
إلى آخره ، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي
قيام الليل في غير رمضان أحيانا أول الليل وأحيانا وسطه
وأحيانا آخره ، وفي
رمضان يجتهد فيه مالايجتهد في غيره ،
ولكن بعد ذلك صلى المسلمون في عصور متأخره في رمضان في اول الليل
لانه أيسر عليهم ، وصلوا في العشر الاواخر في آخره طلبا للثواب
وليلة القدر لان الصلاة في آخر الليل أفضل ، فسموا صلاتهم أول الليل بعد
العشاء تراويح ، وآخر الليل تهجدا ،
وكل ذلك في لغة القرآن تهجد وقيام ،
ليس بينهما فرق في لغة القرآن ،
ولو أراد أحد أن يصلي كل رمضان
في آخر الليل فهو أفضل ،
وإن أحب أن يصلي كله رمضان في آول الليل أو وسطه فكل ذلك جائز ،
ولاحرج من القراءة من المصحف ، فقد كانت عائشة رضي
الله عنها يؤمها عبدها ذكوان من المصحف ،
والقراءة من الحفظ أولى وأفضل والله أعلم
ماحكم إتمام السنن الرواتب
وصلاة التراويح للمسافر رغبة في الثواب في رمضان الكريم؟
حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ
إن صلى المسافر الصلاة تامة وراء الامام فإنه يصلي
الرواتب ، وإن قصر الصلاة لايصلي الرواتب ،
ولكن له أن يصلي بنيةالنافلة المطلقة ما كتب له ، حتى لو كان مسافرا فالنبي صلى الله
عليه وسلم كان يتنفل على ناقته في السفر ، فإن حضرت الفريضة نزل وصلى ،
كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم استحباب أن يصلي المسافر قيام
الليل ، وعلى أية حال إن وجد المسافر في نفسه نشاطا فصلى النوافل بالليل
والنهار فذلك مستحب ، وإن منعه السفر عن ما اعتاده من الصلوات
النوافل التي كان يصليها في الحضر كتب له ثواب ما كان يعمل في السفر ،
فقد قال صلى الله عليه وسلم :
إذا مرض العبد أو سافر ، كتب الله تعالى له
من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما رواه البخاري من حديث أبي موسى رضي الله عنه والله أعلم
لقد كتبتم في عدد سابق أن الذي يصوم ولا يصلي لا
يجوز صومه، والآن العكس فهل الذي يصلي ولا يصوم تجوز صلاته، وهل الذي لا
يزكي ويصلي تجوز صلاته، وهل الذي يحج ولا يصلي يجوز حجه؟ فتاوى اللجنة
الدائمة بالسعودية
الإجابة: من ترك صوم شهر رمضان جحداً لوجوبه كفر
ولا تصح صلاته، ومن تركه عمداً وتساهلاً فلا يكفر في الأصح وتصح صلاته،
ومن ترك الزكاة المفروضة جحداً لوجوبها كفر ولا تصح صلاته، ومن
تركها عمداً تساهلاً وبخلاً فلا يكفر وتصح صلاته،
وهكذا الحج من تركه جحداً لو جوبه مطلقاً كفر أما
من تركه مع الاستطاعة تساهلاً لم يكفر وتصح
صلاته.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
. سمعنا كلاماً كثيراً عن توقيت صلاة الفجر في بعض البلدان وخاصة في
بلدنا مصر فأرجو الإفادة فيما إذا كان التوقيت خطأ فعلاً وماذا يمكن أن
نفعله في هذه الحالة؛ حيث أن كل المساجد المحيطة بنا تقيم الصلاة وتصلي على
هذا التوقيت - حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: الاشكال حصل في وقت الاذان وليس وقت
الصلاة ، لان الصلاة تكون بعد الاذان بمدة عشرين دقيقة فتقع في دخول الوقت ،
والاحتياط في مثل هذه الامور أن يكون الامساك وقت الاذان ،
والصلاة تؤخر فلا تقام مباشرة بعد الاذان ،
ولكن تؤخر إلى عشرين دقيقة ريثما يتم التأكد من دخول الوقت ،
والواجب أن يقوم أهل التقويم
وعلماء الشرع بتحديد أوقات الاذان بدقة وألا يترك الناس في شك وارتياب
والله اعلم
. أريد أن أعرف كيفية المضمضة في الصوم؟ عبد الله بن محمد زُقَـيل
الإجابة:
الحمد لله وبعد ؛
المضمضة في الصوم كالمضمضة في غير الصيام ولكن يبتعد عن
المبالغة في ذلك لورود النص بذلك
.
عَنْ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ قَالَ : قُلْتُ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي
عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : « أَسْبِغْ الْوُضُوءَ ، وَخَلِّلْ
بَيْنَ الْأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا
أَن تَكُونَ صَائِمًا »
رواه أبو داود (142، 143) ، والترمذي (38) ، والنسائي (1/66،
69) ، وابن ماجه (448) من طريق عاصم بن لقيط بن صبرة به . قال الترمذي
: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وقد جاء النهي عن المبالغة في المضمضة في رواية أخرى
ذكرها الدولابي كما ذكر
ذلك الزيلعي في " نصب الراية " (1/16) فقال :
"ورواه أبو البشر الدولابي في "جزء جمعه من
أحاديث سفيان الثوري" فذكر فيه المضمضة
والاستنشاق ، فقال : حدثنا محمد بن بشار ثنا عبد الرحمن ابن
مهدي ثنا سفيان الثوري عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير بن
- هكذا في المطبوع والصواب عن
كما سيأتي عند ابن القطان - عاصم بن لقيط عن أبيه لقيط
بن صبرة مرفوعاً : « أسبغ الوضوء ،
وخلل بين الأصابع ، وبالغ في المضمضة والاستنشاق ، إلا أن تكون
صائما »، انتهى.
وذكره ابن القطان في كتابه الوهم والإيهام" بسنده
المذكور ، ثم قال : وهذا سند صحيح . وابن
مهدي أحفظ من وكيع ، فإن وكيعاً رواه عن الثوري
، لم يذكر فيه المضمضة ، انتهى كلامه .ا.هـ. كلام الزيلعي
.
وقال ابن القطان في " بيان الوهم والإيهام الواقعين
في كتاب الأحكام " (5/592 -593 رقم 2810) قال
:
" وذكر من طريق النسائي عن لقيط بن صبرة قلت : يا
رسول الله ، أخبرني عن الوضوء؟
قال : « أسبغ الوضوء ، وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائما
»
وهو صحيح ، وترك منه زيادة ذكرها الثوري في رواية عبد
الرحمن بن مهدي ، عنه ،
وهي الأمر بالمبالغة أيضا في المضمضة .
ولفظ النسائي ، هو من رواية وكيع عن الثوري
.
وابن مهدي أحفظ من وكيع ، وأجل قدرا
.
قال أبو بشر الدولابي - فيما جمع من حديث الثوري - حدثنا
محمد بن بشار ، حدثنا عبد الرحمن ابن مهدي ،
عن سفيان ، عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط ، عن أبيه عن النبي صلى
الله عليه وسلم : « أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في
المضمضة والاستنشاق ، إلا أن تكون صائما » . وهذا صحيح .ا.هـ.
قال صاحب عون المعبود (6/492) : واعلم أنه
يكره للصائم المبالغة في المضمضة
والاستنشاق لحديث الأمر بالمبالغة في ذلك إلا أن يكون
صائما .
وَاخْتُلِفَ إِذَا دَخَلَ مِنْ مَاء الْمَضْمَضَة
وَالِاسْتِنْشَاق إِلَى
جَوْفه خَطَأ , فَقَالَتْ الْحَنَفِيَّة وَمَالِك وَالشَّافِعِيّ
فِي أَحَد قَوْلَيْهِ وَالْمُزَنِيّ إِنَّهُ يُفْسِد الصَّوْم
وَقَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَإِسْحَاق وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَصْحَاب
الشَّافِعِيّ إِنَّهُ لَا يُفْسِد الصَّوْم كَالنَّاسِي
.ا.هـ.
والصحيح أنه لا يفسد صومه إن كان خطأ
والله أعلم
. هل يجوز للمسافر إذا حضر إلى بلده أن يواصل
الإفطار ولو كان هذا يشق عليه، وهل الأجر مضاعف للمسافر الصائم؟ محمد بن
صالح العثيمين
. في قول النبي صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم
والمحجوم " إذا قلنا بفطر المحجوم، فما العبرة من إفطار الحاجم؟ محمد بن
. رجل كبير في السن ومصاب بمرض الفشل الكلوي، فهل عليه صيام؟ محمد بن صالح العثيمين
. فعلت بعض مفطرات الصوم عدة أيام جهلاً مني، فماذا عليّ؟ محمد بن صالح العثيمين
. أفطرت قبل آذان المغرب بنصف ساعة ظناً مني بسماع
الآذان، وجاء رجل آخر فأفطر معي، فهل علي إعادة وهل علي إثم صاحبي؟ محمد
بن صالح العثيمين
. متى يمسك الإنسان عن الأكل، وما حكم الأكل بعد الآذان؟ محمد بن صالح العثيمين
. ما حكم تبييت النية في أول ليلة من ليالي رمضان؟ محمد بن صالح العثيمين
. إذا رأى شخص هلال رمضان ولم يأتي بشاهدي عدل وردت شهادته فهل يصوم أم يفطر مع الناس؟ محمد بن صالح العثيمين
. ما الضابط في رؤية الهلال وما الواجب فيه؟ محمد بن صالح العثيمين
. ما حكم من أخّر قضاء رمضان إلى رمضان الثاني بلا عذر؟ محمد بن صالح العثيمين
. امرأة مريضة ولم تعلم بدخول رمضان ولكنها تستطيع
الصوم، ولقد سألت إحدى قريباتها وقالت لها نحن في شعبان، فلم تصم وماتت
فماذا عليها؟ محمد بن صالح العثيمين
هل يكفر تارك الصوم ما دام يصلي ولا يصوم بدون مرض وبدون أي شئ؟ فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
. كنت مريضاً بالكلى وأعفاني الأطباء من صيام رمضان،
فما هي كفارة هذه الأيام التي لم أصومها؟ عبد العزيز بن باز
. ذهبت إلى المسجد لأصلي العشاء في رمضان فوجدتهم
يصلون صلاة التراويح، فهل يجوز أن أصلي معهم بنية الفرض أم أصلي منفرداً؟
عبد العزيز بن باز
291. ما صحة حديث عبد الله بن عمر " رأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يستاك ما لا يحصى عدده في نهار رمضان "؟ محمد بن محمد
الشنقيطي
292. إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة
في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام؟ فتاوى
اللجنة الدائمة بالسعودية
293. قبل وفاة أبي ظل في غيبوبة لمدة خمسة أشهر، ومر
عليه شهر رمضان وهو في غيبوبة، فهل علينا أن نقضي عليه صوم رمضان وكذلك
الصلاة؟ وعند وفاة الزوج تكون عدة الزوجة أربعة أشهر وعشرة أيام، هل يجوز
لها في هذه الأيام رؤية أي رجل أو تنام خارج منزلها، علماً بأن عمي أخو أبي
يسكن معنا وهي معرضة أن تراه فهل هذا حرام؟ حامد بن عبد الله العلي
294. قمت في إحدى ليالي رمضان لأتسحر، ونظرت في الساعة
فوجدتها الثالثة فأكلت ثم خرجت لأصلي الفجر فوجدت النهار ساطع، فما حكم
صيام هذا اليوم؟ عبد العزيز بن باز
295. شخص أفطر في رمضان بغير عذر ثم تاب، فكيف يكفر عن ذنبه؟ محمد عبد المقصود
296. راكب الطائرة متى يفطر؟ فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
297. علي صيام أربعة أشهر، وهو تراكم أيام أفطرتها منذ سنوات طويلة، فكيف أقضي هذه الأيام الكثيرة؟ محمد عبد المقصود
298. إذا حضرت صيام رمضان في السودان وصمنا يوم السبت
وسافرت لإحدى البلاد المجاورة يوم الأحد ووجدت أهلها صاموا يوم الأحد،
وأفطروا أهل السودان عن 29يوماً، والدولة الثانية التي أنا بها لم تفطر عن
29يوماً ماهو الحكم في ذلك؟ علماً بأني أكملت 29يوماً وأكملت 30 يوماً
بالدولة المجاورة وكان الشهر 29يوماً؟ فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
نرجو الإفادة عن وقت الإمساك والإفطار في الصيام بالنسبة لنا حفظكم الله. فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
300. نمنا قبل أن نسمع ثبوت رؤية هلال رمضان وفي صباح
اليوم التالي أفطرنا جميعاً، وفي ضحى ذلك اليوم عرفنا من الإذاعة أنه أول
أيام رمضان فما حكم هذا اليوم؟ عبد العزيز بن باز